نبذة عن الأردن

 


المملكة الأردنية الهاشمية مهد الحضارات من اشورية وبابلية وحثية وعمونية وآرامية ونبطية ورومانية وبيزنطية امتدت هذه الحضارات ردحا من الزمن ثم انطوت وانكمش ظلها تاركه اشراقها الحضاري
لقد حبا الله المملكة الاردنية الهاشمية موقعا استراتيجيا متميزا، فهي تعتبر همزة الوصل بين الشمال والجنوب(سوريا والجزيرة العربية ) والشرق والغرب ( اسيا وافرقيا) وأطلق اسم الأردن على المنطقة الواقعة شرقي نهر الأردن (بضم الدال وتشديد النون ) الذي ينبع من جبل الشيخ وكلمة الأردن باللغة العربية تعني الشدة والغلبة .

الظروف الطبيعية :
تقع المملكة الاردنية الهاشمية في الجنوب الغربي من قارة اسيا بين خطي عرض (29) و (33) شمالا وبين خطي طول (34) و (39) شرقا وتبلغ مساحتها (89.297 ) كيلو مترا مربعا يسود مناخ البحر المتوسط منطقة المرتفعات عموما ، ويسود منظقة الاغوار مناخ شبه مداري حار صيفا ودافئ شتاء ويكون المناخ بشكل عام حارا جافا صيفا وباردا ماطرا شتاء ويمتاز فصلا الربيع والخريف باعتدال الطقس وصفاء الجو وتهطل الامطار عادة خلال الفترة من شهر اكتوبر الى شهر مارس من كل عام .

الوضع الديموغرافي :
عدد سكان المملكة الاردنية الهاشمية يقارب 6 ستة ملايين نسمة ويقدر النمو السكاني بحوالي 2.8% سنويا بينما تقدر الكثافة السكانية بحوالي (54) نسمة لكل كيلو متر مربع .

اللغة:
اللغة العربية هي اللغة الرسمية في المملكة بينما اللغة الانجليزية لغة هامة وهي متداولة على نطاق واسع وتدرس كلغة ثانوية في المدارس ابتداء من الصف الاول الاساسي .

المحافظات:
يوجد لدى الأردن ثمان محافظات رئيسية : البلقاء - الكرك - المفرق - عمان - الطفيله - الزرقاء - إربد - معان.
العملة المتداولة:
العملة الوطني في المملكة الاردنية الهاشمية هي الدينار الاردني وقسم الدينار الى 1000 فلس والعملة الورقية هي الدينار وخمسة دنانير وعشرة دنانية وعشرون وخمسون دينارا هذا بالاضافة الى العملة المعدنية يعادل الريال العماني 1.830 دينارا اردنيا والدولار الامريكي يعادل 720 فلسا اردنيا .

محافظات المملكة الاردنية الهاشمية :
تقسم المملكة الاردنية الهاشمية الى اثنتي عشرة محافظة هي :

عمان وهي العاصمة ، اربد ،الزرقاء، المفرق، البلقاء، الكرك، الطفيلة ،معان، مأدبا، جرش، عجلون والعقبة.

اهم المدن الرئيسية في المملكة الاردنية الهاشمية وموقع الجامعات فيها :
عمان العاصمة ( وفيها مقر الجامعة الاردنية والجامعة الالمانية الاردنية وجامعة عمان الاهلية وجامعة العلوم التطبيقية ، وجامعة العلوم الاسلامية العالمية وجامعة البترا الاهلية، وجامعة الزيتونة وجامعة الاكاديمية الاردنية للموسيقا ، جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا ، وجامعة عمان العربية للدراسات العليا ، واربد ( وفيها جامعة اليرموك، ومقر جامعة العلوم التطبيقية وجامعة اربد الاهلية، والكرك( وفيها جامعة مؤته) والسلط ( وفيها جامعة البلقاء التطبيقية) والزرقاء ( وفيها الجامعة الهاشمية ) والمفرق (وفيها جامعة ال البيت ) ومعان ( وفها جامعة الحسين بن طلال ) والطفيله ( وفيها جامعة الطفيلة التقنية )وجرش ( وفيها جامعة جرش) .

الحياة العامة:
يمتاز الاردن بالاستقرار الذي يضفي على الحياة صبغة الامان والطمأنينة، وتغلب على المجتمع الاردني سمات الاصالة والتشابه الكبير مع سلطنة عمان في العديد من القيم والعادات والتقاليد .

وقد شهد الاردن قفزات متسارعة في النمو والتطور ولاسيما المجالات التعليمية والعلمية والصناعية، و الطبية، والخدمات، الامر الذي كان له اثره على مستوى المعيشة .

وفي السنوات الاخيرة طرأ ارتفاع ملموس على تكاليف المعيشة ومستوى الاسعار، واجور السكن، وسائر الخدمات، حيث تقدر تكاليف المعيشة والسكن ما بين 700-1000 دولار شهريا للطالب الواحد .